13 February, 2008

كتاب أمن المعلومات والأمن القومى



إعداد الطالب / عمرو عبد الحليم عبد الحميد ناصف
طالب بقسم المكتبات الفرقة الرابعة جامعة المنوفية
Amr_nasef2006@yahoo।com


* البيانات الببليوجرافية

جمال محمد غيطاس
أمن المعلومات والأمن القومي / جمال محمد غيطاس .­ ـ
القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب , 2007 .
84 2ص ؛ 24 سم .
1- أمن المعلومات 2- الأمن القومي
أ- العنوان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ديوى 658.478


يتناول المؤلف في هذا الكتاب العلاقة بين الأمن القومى وأمن المعلومات حيث يشير إلى أن المعلومات هى ركيزة من ركائز الأمن القومى التى يجب حمايتها كما هو الحال فى المعلومات العسكرية والأمنية ويصنف المؤلف الأمن القومى داخل الكتاب إلى أمن عسكري و اجتماعي وسياسي و ثقافي و علمي واقتصادي , ويقرر المؤلف أن للثورة التكنولوجية الحديثة دور هام فى إيثاره موضوع أمن المعلومات حيث بات الكثيرون يعيدون النظر فى قضية أمن المعلومات من جديد ثم يقرر المؤلف أن هناك بعض الأسباب التى تجعل من أمن المعلومات ركيزة من ركائز الأمن القومى وتقارب بينهم هذه الأسباب هى:-
1- أن معظم الدول الآن ترفع شعار التحول إلى مجتمع المعلومات وتسعى جاهدة لتحديد هذا الشعار إلى واقع فى سبيل ذلك تنشئ الكثير من الدول قواعد البيانات القومية وتطور شبكات الاتصالات ونشر الإنترنت عبر خطوط الاتصالات العادية والسريعة أي أنها تسعى لتشيد بنية معلوماتية قومية شاملة على كل المستويات .
2- إن تحديات أمن المعلومات فى مجتمع يمتلك بنية معلوماتية واسعة يجعله يواجه تهديدات فى أمن المعلومات تتسم بالشمول و الاتساع .
3- إن مخاطر أمن المعلومات ترقى إلى مستوى تهديد الأمن القومى ككل , فيجب أن تكون وسائل مواجهتها تظلها منظومة أمن قومي .
4- إن إدارة المعلومات داخل البنية القومية أمر يتطلب فهم ورؤية جديدة لأساليب وأدوات ومناهج وإدارة تداول المعلومات .
فنجد المؤلف يتناول فى الباب الأول فكرة التلازم بين الأمن القومى وأمن المعلومات ويعرف كل منهما وبشرحهما ويحدد مقوماتها ومظاهر كل منهما ثم يحاول المؤلف أن يعرج مشكلات أمن المعلومات وأن أمن المعلومات فى الأصل ثقافة قبل نشر التكنولوجيا الحديثة .
ثم يتسأل المؤلف فى الباب الثانى عن ماذا نحمى ويقرر أن الذي نحميه هو المحتوى المعلوماتى المجتمعى ثم المحتوى المعلوماتى العسكرى والأمن , والمحتوى المعلوماتى الاجتماعي الرقمي ثم المحتوى المعلوماتى الرقمي و الفكري و السياسي ثم المحتوى المعلوماتى والعملي والبحث ثم يعرج المؤلف على قنوات النقل أو تداخل هذه المحتويات .

ثم يتسأل فى بداية الباب الثالث أيضاً من أي شيء نحمى المعلومات القومية , فيعدد مصادر الخطر , ثم يتناول أشكال وأنماط مصادر هذا الخطر .
ثم يتناول فى الباب الرابع مظاهر الضعف فى المعلومات القومية أو أسباب غياب أمن المعلومات ويعرض هذه الأسباب والمظاهرة ويقرر بأنها .
- انفراط سياسات تأمين الأهداف المعلوماتية الكبرى .
- غياب مرجعية وطنية للتشفير .
- الاتصالات فسيفساء بلا مظلة .
- الوصف بالمعومات الممنهجة .
- تصاعد جرائم المعلوماتية وتخلف الواقع القانوني .
- ضعف أمن المحتوى على الإنترنت .
ثم يصحبنا المؤلف فى الباب الخامس إلى بعض التجارب العالمية فى مجال أمن المعلومات والأمن القومي .
فنجده يعرض لنا تجارب كل من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا واليابان ويوضح فى كل تجربه كيفية صياغة سياسة قومية لأمن المعلومات ودمجها ضمن سياسات الأمن القومي .
ثم يختتم المؤلف كتابة بخاتمة يحدد فيها استراتيجية قومية مصرية لأمن المعلومات فيقول المؤلف إن الحديث عن أي استراتيجية قومية بمصر لأمن المعلومات لا بد له في البداية من 1- معرفة الوضع الراهن لقضية أمن المعلومات فى
مصر وعلاقتها بالأمن القومي ।
2- تحديد الملامح الأساسية التي يتعين أن تتصف بها الإستراتيجية القومية لأمن المعلومات فى مصر .
3- تحديد البناء الإداري الذي تستند إليه مهمة رسم وضع هذه الإستراتيجية وتنفيذها عملياً على أرض الواقع .
ثم يستفيض المؤلف فى شرح الوضع الراهن و تحديد الملامح الأساسية للإستراتيجية القومية لأمن المعلومات والبناء الإداري الذي يتولى تنفيذ الإستراتيجية عملياً
.

No comments: