23 February, 2008

إنه عصر تفجر المعلومات

اعداد
محمود الشعراوي
طالب بالفرقة الرابعة قسم المكتبات جامعة المنوفية

إنه عصر تفجر المعلومات
هل يعد هذا العصر بالفعل هو عصر الثورة المعلوماتية وعصر تفجر المعلومات كما يسميه البعض؟ أم أن هذا التعبير يعد تعبير مبالغ فيه ؟

بالفعل يعد هذا العصر هو عصر الثورة العلمية والتي لم يعد لشخص واحد القدرة على الإلمام بكل جوانب المعرفة كما كان ذلك موجودا بالماضي حيث تشعبت العلوم وأصبح من الصعب أن يستطيع إنسان أن يكون ملما بكل جوانب المعرفة البشرية التى يعرفها الناس فى هذا العصر وذلك لأن هناك من العلوم ما كان فرعا من علم كبير "الأم" وما لبثت هذه العلوم إلا أن تقلدت هى دور الأم وتفرعت منها علوم أخرى .

ولعل دخول التكنولوجيا وصناعة البرمجيات إلى الميدان عمل وإلى حد كبير على استمرار وجود هذه الفجوة من جانب ومن الجانب الآخر عملت هذه الصناعة على تجميع هذه العلوم وإتاحتها لمستخدمي الحاسب.

بل والأكثر من ذلك والذي زاد من حدة المنافسة دخول الإنترنت إلى الساحة وإمساكها بزمام القيادة فى مثل هذه المجالات ولأسباب كثيرة يعد أهمها رخص تكلفة هذه الخدمة وسهولة وصولها لملايين البشر والذي أتاح لهذه الملايين سرعة الوصول إلى المعلومات التى يريدونها فى ثوانٍ معدودة. ولكن ما هو الدور الذي ستلعبه المكتبات وسط هذا الزحام؟
وهل ستكتفي المكتبات والعاملين بها بأن يقوموا بدور المتفرج؟

إذا لابد للمكتبات أن تواكب سير التكنولوجيا الحديثة وتحاول من تطوير نفسها حتى لا تضيع هيبتها ومكانتها فى ذلك السيل المتدفق من المعلومات الذي نرى فيه كل يوم ما هو جديد .

ولابد بالتالي للعاملين بهذه المكتبات من البحث عن كل ما هو جديد ومحاولة إضافتها لمكتباتهم بل والعمل على ربط مكتباتهم بتلك المكتبات التى أخذت خطوة جدية في هذا الموضوع وواكبت السير كمكتبة الكونجرس وغيرها من المكتبات التى تستحق أن نطلق عليها لقب مكتبة.
وهنا يكون دور الأقسام العلمية التى تدرس هذا العلم فلابد وأن تعمل على تخريج جيل قادر على خوض هذه المنافسة وبقوة. فهل سنرى يوما فى مصر أي وطننا العربي مانتمناه من هذه المكتبات التى أصبحت مجرد بنايات فخمة مليئة بالكتب ولا رواد لها.......؟

1 comment:

Ahmed Al-Sabbagh said...

رااااااااائع

بجد المدونة يوم عن يوم بتزداد جمالا وثراءا

محتاجة بس بعض التنشيط الدعائى عشان الناس تدخل وتستمتع بكم المعلومات اللى فيها ده

وعاجبنى اوى فكرة فقرة اعلام المكتبات اللى فى السايد بار دى

تحياتى

احمد الصباغ