04 April, 2008

الخدمات التى تقدمها مكتبة الاسكندرية


اعداد/سحر حمدى زهران
طالبة بقسم المكتبات والمعلومات جامعة المنوفية






استخدام أجهزة الحاسب
تتوفر شبكة حاسب آلي مرتبط بها أكثر من 250 جهازًاً في قاعة الاطلاع الرئيسية للمستخدمين. ويمكن لهؤلاء المستخدمين للحاسبات الآلية الدخول على فهرس مكتبة الإسكندرية الإلكتروني ومواقع الإنترنت المختارة وقواعد البيانات وموارد إلكترونية أخرى. ولا تتضمن أجهزة الحاسب الآلي برامج ميكروسوفت ( MS Word, Excel, Power Point and Access ) ويمكن طباعة المعلومات الواردة بسعر مناسب أو إرسالها بالبريد الإلكتروني (اطلب كارتًا مدفوعًا مقدما من مكتب العضوية ).
يجب تقديم بطاقة عضوية مكتبة الإسكندرية سارية المفعول أو تذكرة الدخول لمكتب خدمة المعلومات المختص لحجز وحدة تشغيل حاسب آلي .
الحاسبات الآلية موصلة بطابعات ليزر، ولاستخدام الطابعة يجب شراء كارت مدفوع مقدما من مكتب العضوية.
يمكن إرسال نتائج البحث الخاص بقواعد البيانات بالبريد الإلكتروني الشخصي.
جميع زائري المكتبة يمكنهم الدخول على فهرس مكتبة الإسكندرية الإلكتروني من خلال الحاسبات الآلية الموجودة على المناضد المخصصة لذلك .
مستفيدين مصرح لهم باستخدام حواسبهم الآلية المحمولة تحت إشراف فريق الـ ICT
شبكة حاسب آلي مرتبط بها أكثر من 250 جهازًا متوفرة في قاعة القراءة الرئيسية .
تعليمات عامة
الحاسبات الآلية متوفرة لاستخدامها في أغراض التعليم والمعلومات والأغراض الدراسية وليست لأغراض غير مصرح بها أو غير قانونية.
تستخدم المكتبة برامج منتقاة، لذلك لن يتمكن المستخدم من إنزال أية برامج أخرى أو الدخول على البريد الإلكتروني الشخصي والألعاب والشراء المباشر عبر الإنترنت ..أو غرف الدردشة أو الخدمات البريدية.



الجولات الإرشادية:

يقع مكتب الاستقبال وخدمات الزوار في بهو المكتبة ويوفر هذا القسم جولات إرشادية يتعرف فيها الزائر على الخلفية التاريخية للمكتبة باستعراض تاريخ مكتبة الإسكندرية القديمة وقصة إحياءها والجهود التي بذلت لتصميمها وبناءها بالإضافة إلى تعريفهم بالأقسام الأخرى الموجودة داخل هذا الصرح الثقافي العظيم والخدمات والأنشطة التي تقدمها للمستفيدين.

خدمة البرنامج الإرشادي :

تقدم المكتبة برنامج إرشادي للمستفيدين يتم فيه تعريفهم على نظام المكتبة وكيفية الاستفادة الكاملة من كل خدماتها وإمكانيتها والمواد المتاحة بها وكذلك شرح كيفية استخدام الفهرس الإلكتروني (OPAC) والموارد الإلكترونية المختلفة هذا بالإضافة إلى توضيح القواعد التي يجب إتباعها أثناء تواجدهم داخل قاعة الإطلاع والتي تنصً علي عدم إعادة الكتب إلي الرفوف وعدم استخدام التليفون المحمول داخل المكتبة، والتزام الهدوء ومراعاة عدم اصطحاب الأطفال داخل المكتبة الرئيسية.

خدمة الزيارات المتخصصة:

توفر المكتبة خدمة خاصة للمتخصصين في علم المكتبات حيث تقدم لهم خدمة الزيارات المتخصصة وهي جولة داخل المكتبة يقوم فيها مكتبيون متخصصون بشرح الأنظمة والبرامج المستخدمة في المكتبة وتتيح هذه الخدمة الفرصة لإقامة علاقات وثيقة بين المكتبة والمكتبات الأخرى سواء كانت محلية أو عالمية.

خدمات خاصة للباحثين وطلبة الدراسات العليا:

تم وضع المجموعات الخاصة من الميكروفيلم والمخطوطات والكتب النادرة في قاعات خاصة متاحة فقط للباحثين وطلاب الدراسات العليا.

خدمات "غرف البحث"

:توفر مكتبة الإسكندرية 200 غرفة بحث مخصصة جميعا للباحثين، وهى موزعة علي المستويات المختلفة للمكتبة، ويمكن للباحث حجز إحدى هذه الغرف للعمل بهدوء بعيداً عن قاعة الإطلاع المفتوحة ويمكن له الاستفادة من كافة المقتنيات من الكتب والمراجع والمصادر الإلكترونية وغيرها من أوعية المعلومات الأخرى.

الاستعارة:

يقع مكتب الاستعارة في المدخل الرئيسي للمكتبة وبطبيعة الحال فليست مجموعة المكتبة متاحة للاستعارة ولكن هناك مجموعات متاحة وأخرى غير متاحة.

طلبات الاقتناء:

يحق لأعضاء المكتبة تقديم اقتراحاتهم الخاصة بتزويد بعض الكتب المعينة التي يرون ضرورة توفرها بالمكتبة، وتقوم المكتبة بدورها باقتناء هذه الكتب بشرط أن تكون هذه المقترحات متوافقة مع سياسات تنمية المقتنيات للمكتبة.

خدمات التصوير:

توفر المكتبة للمستفيدين خدمة تصوير صفحات من الكتب والمراجع المختلفة ، عن طريق شراء بطاقات سابقة الدفع وذلك من مكتب خدمات المعلومات الرئيسي ، كما تتوفر آلات التصوير فيبعض أدوار المكتبة، ويلتزم المستفيدون بالتعليمات الخاصة بالتصوير وحقوق الطباعة والنشر والتي تنص على عدم تصوير أكثر من 10% من الكتاب.

خدمة الطباعة:

يسمح للمستفيدين أيضاً الطباعة من أجهزة الحاسب الآلي المتوفرة في قاعات الإطلاع ويتم استلام ودفع قيمة الطباعة بمكاتب خدمات المعلومات الموجودة

.وأخيرا كيف يمكنني أن أصبح عضواً بمكتبة الإسكندرية؟

يتم استصدار بطاقات العضوية من مكتب العضوية الموجود بالمدخل الرئيسي للمكتبة، هذه البطاقة تمكنك من استخدام المكتبة وكل مرافقها والاستفادة من الخدمات التي تقدمها كخدمات قاعة الإطلاع الرئيسية ، وخدمة الاستعارة ، واستخدام الحاسب الآلي ، وحجز غرف البحث إذا استوفيت الشروط الخاصة بتأجيرها.

No comments: