04 April, 2008

مكتبة كلية الآداب جامعة صنعاء


اعداد/سحر حمدى وهران
طالبة بقسم المكتبات والمعلومات جامعة المنوفية
اولا:نبذة مختصرة عن المكتبة

تعد مكتبة كلية الآداب واحدة من أقدم المكتبات الجامعية، إذ جرى انشائهامع إنشاء جامعة صنعاء عام 1970م واستمر هدا الحال حتى مطلع الثمانيات حيث تم افتتاح مبنى جديد للمكتبة المركزية في الجامعة الجديدة .
ومنذ ذلك الحين استقلت المكتبة لتصبح بمثابة مكتبة خاصة بكلية الآداب .
اما موقع المكتبة
فهو عبارة عم مبنى مستقل يقع ضمن مباني جامعة صنعاء القديمة وتضم المكتبة عدداً كبيراً من المصادر والمراجع والتي تصل الى قرابة ستين ألف عنوان شاملة مختلف أنواع التخصصات الدراسية والعلمية والفكرية والثقافية ............. الخ .
والجدير بالذكر أن مكتبة كلية الآداب بجامعة صنعاء حظيت في السنوات الأخيرة باهتمام كبير من قبل قيادة الجامعة ممثلة بالأستاذ الدكتور / خالد عبد الله طميم رئيس الجامعة .
فكان من نتيجة ذلك ان شهدت المكتبة تطورات كبيرة كما وكيفاً حيث تم توسعة المكتبة من خلال بناء قاعة اضافية للاطلاع لاستيعاب اكبر عدد ممكن من الباحثين ورواد البحث العلمي، أضافة الى ذلك شهدت المكتية تطوراً نوعياً في الخدمات المكتبة، ونوعية وعدد المصادر والمراجع التي تحتويها حيث تم رفد المكتبة بعدد كبير من المصادر والمراجع التخصصية ذات قيمة علمية كبيرة وماتزال الجهود تبذل وبشكل مستمر في تطوير الخدمات المكتبية حيث ستشهد الايام القادمة استحداث خدمات جديدة وأقسام جديدة مثل الدوريات وخدمة الأنترنت وخدمات الإحاطة الجارية والنسخ وغيرها من الخدمات المكتبية الآخرى .
أولاً اقسام المكتبة
:
تتكون المكتبة حالياً من أربعة أقسام هي :
أ‌. قسم الخدمات المرجعية . يضم هذا القسم عدداً كبيراً من الكتب المرجعية التي تعد امهات الكتب سواء كانت عربية او اجنبية، حيث يحتوي هذا القسم على اهم مصادر التراث العربي والإسلامي مثل الموسوعات ودوائر المعارف والقواميس والمعاجم والتفاسير وكتب الحديث النبوي وكتب التراجم والبيلوغرافيات والأدلة ........... الخ سواءالمراجع العربية والإسلامية او الإجنبية، إضافة الى الموسوعات ودوائر المعارف والمعاجم باللغات الأجنبية الأخرى .
ب‌. قسم الكتب العربية ويحتوي هذا القسم على عدد كبير من اهم المصادر العربية وتشمل مختلف التخصصات العلمية في كلية الآداب كما يلي
- المعارف العامة : ويضم كتب المكتبات – اعلام – الموجزات الإرشادية –وغيرها
- علم النفس . ويضم عدداً كبيراً من اهم المصادر الحديثة في مختلف فروع علم النفس
- الفلسفة . ويحتوي على كمية كبيرة من الكتب الشاملة لجميع العلوم الفلسفية المختلفة – وتاريخ الفلسفة الشرقية- اليونانية – العربية الاسلامية +عصر النهضة- الحديثة والمعاصرة – لإعلان التصوف والمنطق وعلومة ونظريات المعرفة .............الخ .
- الدراسات الإسلامية : ويضم ايضاُ كمية كبيرة من المصادر مثل القرآن وعلومة – الحديث وعلومة – الفقة الإسلامي وعلومة – علم الكلام – التصوف – كتب السيرة النبوية – كتب الديانات السماوية الآخرى
- الاجتماع : ويضم عدداً كبيراً من المصادر الشاملة لمختلف فروع علم الاجتماع اضافة الى كتب الأحصاء وغيرها .
- كتب التراث الشعبي ويحتوي كتب الأدب الشعبي
- اللغة العربية : ويشمل عددا كبيراً من مصادر النحو العربية – البلاغة العربية – وغيرها .
- كتب الفنون : ويحتوي على عدد كبير من المصادر الشاملة لمختلف انواع الفنون مثل الفنون الزخرفية القديمة الإسلامية وغيرها إضافة الى الفنون الرياضية مثل كرة القدم – السلة .........الخ .
- كتب الأدب العربي : ويحتوي على كمية كبيرة من مصادر الأدب العربي _ الدراسات الأدبية – داووين الشعر العربي قديماًوحديثاً – القصص والروايات العربية .
- قسم الأدب العالمي : ويضم عدد من المصادر والأعمال الأدبية والشعرية العالمية المترجمة في اللغة العربية مثل الآدب الإنجليزي – الفرنسي – الالماني .............. الخ .
- قسم الجغرافيا : ويضم كمية كبيرة من الكتب الجغرافية الشاملة لمختلف فروع العلوم الجغرافية
- قسمي التاريخ والآثار : ويحتوي هذا القسم على كمية كبيرة من المصادر التاريخية الهامة ويشمل التاريخ العربي القديم والإسلامي والوسيط – الحديث والمعاصر – اضافة بالتاريخ الأوروبي القديم – الوسيط- الحديث – المعاصر .............. الخ.
- قسم العلوم المكتبية : ويضم كمية من المصادر المتلعقة بعلوم المكتبات والمعلومات وكتب الكمبيوتر والأنترنت ............... الخ .

3- اقسام المصادر الإجنبية :
هذا القسم يضم كمية من الكتب تقدير بحوالي سته وعشرون الف عنوان من الكتب الأجنبية غير المترجمة ويغطي هذا القسم مختلف انواع العلوم مثل الفلسفة – التاريخ – الاجتماع – المكتبات – الجغرافيا – الأدب الاجنبي بفروعة – الآدب الامريكي – الإنجليزي – الفرنسي .......... الخ .
4- قسم الرسائل العلمية :
ويضم هذا القسم قرابة اربعمائة رسالة علمية موزعة ما بين رسائل ماجستير ، دكتوراة وهي الرسائل التي نوقشت في جامعة صنعاء منذ بداية التسعينيات حتى اليوم .
ثانياً : الخدمات التي تقدمها المكتبة :
تقدم مكتبة كلية الآداب خدمات عديدة للباحثين من مختلف الكليات في جامعة صنعاء ومن خارجها ويتمثل ذلك في الآتي :
1- خدمة الإعارة الداخلية ( داخل المكتبة ) وهذه الخدمة تتيح الفرصة لجميع الباحثين من داخل الحامعة وخارجها للأستفادة من المصادر والمراجع الموجودة :
2- خدمة الأعارة الخاصة ( التصوير والنسخ ) ، عن طريق هذه الخدمة يستطيع الباحث اخذ أي كتاب لغرض التصوير والنسخ ولمدة لاتزيد عن ساعة واحدة .
3- خدمة الإعارة الخارجية : وهذه الخدمة تمكن الباحثين من داخل جامعة صنعاء فقط من استعارة الكتب التي يحتاجونها ولمدة تتراوح بين اسبوع الى اسبوعيين قابلة للتجديد، وهذه الخدمة مقتصرة على منتسبي جامعة صنعاء من الأساتذه والموظفين والطلاب، شريطة ان يكون الراغب في هذه الخدمة حاصلاً على البطاقة المكتبية الخاصة بالإستعارة والتي يمكن الحصول عليها بسهولة ويسر بعد دفع الرسوم المقررة في اللأئحة المكتبية .
ثالثاً - دوام المكتبة :
تفتح المكتبة ابوابها يومياً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثامنة ليلاً بما في ذلك يوم الخميس حتى الساعة الواحدة والنصف ظهراً اما في الاجازة الصيفية ينتهي دوام المكتبة في الساعة الثانية بعد الظهر .
والله ولي الهداية والتوفيق

No comments: