13 April, 2008

. فروع المكتبات المركزية بالجامعات المصرية : دراسة لواقعها والتخطيط لمستقبلها

سليمان محمد سليمان شرشر . فروع المكتبات المركزية بالجامعات المصرية : دراسة لواقعها والتخطيط لمستقبلها . أطروحة ماجستير .
جامعة المنوفية . كلية الآداب ، 2007

إعداد
سليمان محمد سليمان شرشر
أخصائي مكتبات في مكتبة كلية الحاسبات والمعلومات ، جامعة المنوفية

مقدمة منهجية

تمهيد
تعد الجامعات المصرية من أهم المؤسسات التعليمية والتربويـة في جمهورية مصر العربية؛ لتمتعها بوفرة من خيرة الأساتذة المتخصصين في مختلف المجالات ولتوافر مجموعة من المقومات البشرية والمادية التي تؤهلها لاحتلال هذه المكانة
ولكل جامعة من الجامعات المصرية مجموعة من الأهداف التي تسعى لتحقيقها وهذه الأهداف تكون ( تعليمية - تثقيفية – بحثية)، ولكي تحقق الجامعة هذه الأهداف فإنها ترتكز على عدة ركائز أساسية، من أهم هذه الركائز مكتباتها، ومع التطور الهائل لطرق التعليم فإن المكتبـات ستظل من أهم الركائز في دعم ودفع عملية البحث العلمي بفضل عمليـات التطوير المستمر الذي تحرص عليه الجامعـات من الأخذ بأحدث التطورات العلمية في مجال المكتبات والمعلومات حتى تظل مواكبة لأحدث التطورات في طرق التعليم المختلفة
ويرى بعض الباحثين أن الجامعة التي تعجز مكتباتها عن تلبية متطلبات الأبحاث لا تستحق أن تلقب بالجامعة
(1) فتقديم الخدمات بمستوى مناسب هو المبرر الأساسي لوجودها داخل الجامعات

وتعد المكتبـات المركزية من أهم المكتبات بالجامعات المصرية نظراً لأنها من أولى مكتباتها إنشاءً وأيضاً لطبيعـة مقتنياتها (حيث تتعدد أنواع هذه المقتنيات من حيث الشكل والموضوع) أو لتنوع المستفيدين من هذه المكتبات حيث تخدم قطاعاً عريضاً من المستفيدين (أعضاء هيئة التدريس – طلبة الدراسات العليا – طلاب مرحلة الليسانس والبكالوريوس – العاملين بالجامعات – مستفيدين من خارج الجامعة
وقد لاحظ الباحث وجود فروع لبعض المكتبات المركزية بالجامعات المصرية وجذب انتباهه وجود مثل هذه الفروع وأراد التعرف على سبب اتجاه هذه الجامعات لإنشائها وكذلك معرفة أسس وجدوى إنشاء هذه الفروع ، والتنظيم الإداري الذي تخضع له وهل هذه الفروع تخضع إدارياً لنائب رئيس الجامعة للفرع أم أنها تخضع إدارياً لنائب رئيس الجامعة الأساسية ، وعلاقتها بالمكتبة المركزية الأساسية للجامعة وغيرها من النقاط التي يجب دراستها دراسة منهجية، وأخيراً الوقوف على مدى نجاح هذه الفروع فى تحقيق أهداف إنشائها
وعموماً تحاول هذه الدراسة الكشف عن المقومات والأوضاع الحالية لفروع المكتبات المركزية ومحاولة النهوض بها إذا كان بها نواحي قصور في المستقبل


مبررات الدراسة
تأتى مبررات هذه الدراسة على النحو التالي
1. دراسة ومعرفة الأسباب التي أدت إلى إنشاء هذه الفروع وأسس وجدوى هذا الإنشاء
2. تقييم الوضع الحالي لفروع المكتبات المركزية والتعرف على أوجه القوة والضعف بها
الحاجة إلى تطوير فروع المكتبات المركزية لتصبح قادرة على تحقيق أهدافها بكفاءة



أهمية الدراسة
تتمثل أهمية هذه الدراسة فيما يلي
1. أنها الدراسة الأولى التي تجرى على فروع المكتبات المركزية بالجامعات المصرية كدراسة أكاديمية تفصيلية من كل جوانبها
2. تستمد هذه الدراسة أهميتها من أهمية المكتبات موضوع الدراسة نفسها سواء بالنسبة للجامعات التي أنشأتها أو بالنسبة للمستفيدين منها على حد سواء
3. أنها تحاول أن تبرز أوجه القصور بفروع المكتبات المركزية وتخطط للتغلب على هذه الأوجه في المستقبل كما توضح ما يجب مراعاته عند التفكير في إنشاء فروع للمكتبات المركزية بالجامعات


أهداف الدراسة
تهدف هذه الدراسة إلى ما يلي
1. دراسة وتقييم الواقع الفعلي لفروع المكتبات المركزية بالجامعات المصرية
2. وضع تخطيط مستقبلي لتطوير فروع المكتبات المركزية تساؤلات الدراسة
لضبط مسار البحث، وتوفير الإطار الذي يحكم المراحل المختلفة لخطوات إعداده، وضع الباحث عدداً من التساؤلات تتمثل فيما يلي
ما هي أهمية وجود أو عدم وجود فروع للمكتبات المركزية بفروع الجامعات المصرية
ما هي الموارد المادية والبشرية بفروع المكتبات المركزية
كيف تتم إدارة المجموعات بفروع المكتبات المركزية
ما هي خدمات المعلومات المقدمة بفروع المكتبات المركزية وما درجة الإفادة منها
ما هي العلاقة بين فروع المكتبات المركزية والمكتبات المركزية الأساسية للجامعات التابعة لها




فروض الدراسة
يحاول الباحث في هذه الدراسة التأكد من صحة الفروض التالية
1. تمثل مباني فروع المكتبات المركزية عاملاً إيجابياً فى تقديم خدمات مكتبية فعالة
2. يؤثر النقص في القوى البشرية المتخصصة بفروع المكتبات المركزية سلبياً على مستوى الخدمات المقدمة بها
3. تؤثر قلة المجموعات بفروع المكتبات المركزية سلبياً على معدل تردد المستفيدين على المكتبات وعلى تقديم خدمة مكتبية فعالة
4. عدم توافر العمليات الفنية بفروع المكتبات المركزية بالمستوى المطلوب يؤثر سلبياً على مستوى الخدمات المقدمة



حدود الدراسة
تتناول الدراسة فروع المكتبات المركزية بالجامعات المصرية وذلك حتى نهاية شهر فبراير 2006 وهذه الفروع هى
1) المكتبة المركزية لفرع السادات ـ جامعة المنوفية
2) المكتبة المركزية لفرع بنها ـ جامعة الزقازيق
3) المكتبة المركزية لفرع أسوان ـ جامعة جنوب الوادي



منهج الدراسة
اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الميداني باعتباره أفضل المناهج مناسبةً للدراسة، وعن طريقه استطاع الباحث الوصول لبيانات كثيرة قام بعد ذلك بتصنيفها وتحليلها مما ساعد في وضع تصور كامل لواقع فروع المكتبات المركزية



أدوات جمع البيانات
اعتمد الباحث على عدد من أدوات جمع البيانات وهى كالتالي

الاستبيان
وهو موجه إلى فئات المستفيدين من فروع المكتبات المركزية للتعرف على رأيهم فى المكتبات موضوع الدراسة


قائمة المراجعة
قام الباحث بإعداد قائمة مراجعة تغطى الجوانب المختلفة لفروع المكتبات المركزية، وكان الباحث يقوم بتدوين ملاحظاته على هذه العناصر حتى يتم الربط بين قائمة المراجعة والأدوات الأخرى، واستعان الباحث بالقائمة في المقابلة الشخصية مع العاملين بالمكتبات موضوع الدراسة، للتعرف على الواقع الفعلي لها والمعوقات التي تحول دون تحقيق أقصى إفادة ممكنة منها
تتناول أسئلة القائمة مجموعة من المحاور على النحو التالي
1) بيانات عامة عن المكتبة
2) الموقع والمبنى والتجهيزات والنظم الآلية
3) التنظيم الإداري
4) الميزانية
5) القوى البشرية
6) مجموعات المكتبة وتنمية المقتنيات
7) العمليات الفنية بالمكتبة
8) الخدمات المكتبية والأنشطة
9) المستفيدون
10) علاقة المكتبة بالمكتبة المركزية الأساسية



المقابلة الشخصية
لقد قام الباحث بإجراء مقابلات مقننة مع مديري المكتبات موضوع الدراسة والعاملين بها، للتعرف على البيانات الواردة بقائمة المراجعة، وكذلك مقابلة المستفيدين للتعرف على بعض البيانات عن المكتبات بالإضافة إلى توضيح بعض الأسئلة الواردة بالاستبيان لهم


تحليل المضمون
لقد استفاد الباحث من الاطلاع على السجلات الخاصة بالمكتبات (سجلات العهدة – سجلات المترددين – سجلات الإعارة) في التعرف على البيانات الخاصة بالمكتبات موضوع الدراسة


الملاحظة
حرص الباحث على تسجيل العديد من الملحوظات حول العديد من الظواهر في أثناء تواجده داخل المكتبات . مثل طريقة بحث المستفيدين عن الأوعية وطرق معاملة العاملين للمستفيدين مما ساعد على تحليل العديد من الظواهر بدقة



خطوات إجراء الدراسة
سار الباحث في إعداد هذه الدراسة على مجموعة من الخطوات كالتالي
بحث الإنتاج الفكري
من خلال الاطلاع على مصادر المعلومات التي تتناول موضوع البحث أو جزءاً من أجزائه


حصر مجتمع الدراسة
في هذه الخطوة تم أولاً تحديد الجامعات المصرية التي لها فروع، ثم بعد ذلك تحديد الفروع التي بها مكتبات مركزية ومن ثم استبعاد الفروع التي ليس بها مكتبات مركزية، وذلك من خلال عمل مسح شامل للجامعات المصرية

اختيار العينة الخاصة بالدراسة وحجمها
تم حصر أعداد المستفيدين من فروع المكتبات المركزية بفئاتهم المختلفة "(الطلاب - أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم - العاملون بكليات الفروع) وقد بلغ عددهم (108236) مستفيداً بالإضافة إلى الباحثين من خارج كليات الفروع" من خلال النشرات الإحصائية الخاصة بالجامعات التابعة لها هذه الفروع(
[1]). وتم مراعاة أن تشتمل عينة الدراسة على كل الفئات السابقة
أما حجم العينة: فمن منطلق ما أجمعت عليه أغلب مناهج البحث فى أن المجتمع المكون من 20 ألف فرد فأكثر تكون نتائجه دقيقة إذا ما تم اختيار 500 فرد(
[2])، لذا فقد قام الباحث بتوزيع (557) نسخة من الاستبيان ، ولقد حرص الباحث على توزيع الاستبيانات على المستفيدين بنفسه بالمكتبات موضوع الدراسة مما كان له أثره الإيجابي عند استفسار المستفيدين عن بعض الأسئلة بالاستبيان كما كان له أثر كبير فى زيادة معدل رد الاستبيانات بعد الإجابة عليها فقد تم رد (522 ) استبياناً للباحث بنسبة 93.7% .

إعداد الاستبيان
تصميم الاستبيان
لتحقيق أهداف البحث الأساسية وهى دراسة واقع فروع المكتبات المركزية قام الباحث بإعداد استبيان (
[3]) يجيب عليه المستفيدون من المكتبات موضوع الدراسة، وتدور أسئلته حول المحاور التالية

1) البيانات الشخصية: تحتوى على معلومات عن أفراد العينة يمكن من خلالها استخلاص خصائص المستفيدين
2) التردد على المكتبة: يحتوى على أسئلة عن التردد على المكتبة وأغراضه
3) الموقع والمبنى والتجهيزات والنظم الآلية: يحتوى على أسئلة خاصة بالموقع والمبنى والتجهيزات والنظم الآلية المستخدمة في المكتبة وهل هى مناسبة أم لا ؟
4) القوى البشرية: ويتناول مدى تعاون العاملين مع المستفيدين
5) اختيار مجموعات المكتبة: ويتناول مدى مشاركة المستفيدين في اختيار المجموعات
6) مجموعات المكتبة: ويتناول أهم مصادر المعلومات بالنسبة للمستفيدين ودرجة فعاليتها وكفايتها بالمكتبة
7) العمليات الفنية بالمكتبة: ويتناول مدى توافر العمليات الفنية بالمكتبات ومستواها
8) الخدمات المكتبية: ويتناول مدى إفادة المستفيدين من الخدمات المقدمة بالمكتبات، وأهم المشاكل التي تواجههم عند استخدام المكتبات، وأهم مقترحاتهم لتطوير هذه الخدمات

وللتحقق من صدق الاستبيان فقد عرض على مجموعة من المحكمين من أساتذة الجامعات في مجال المكتبات والمعلومات وهم
1 ) أ . د / حسنى عبد الرحمن الشيمي 2 ) أ . د / حشمت قاسم
3 ) أ . د / حسناء محمود محجوب 4 ) د / أماني جمال مجاهد
5 ) د / عاطف سيد أحمد قاسم 6 ) د / محمد محمد النجار

وذلك بهدف
· التأكد من دقة صياغة الأسئلة ووضوحها
· التأكد من مدى تحقيق الأسئلة لأهداف الدراسة

وقد تفضل المحكمون بنقد الاستبيان وأبدوا بعض الملحوظات حول أسئلته والتي تمثلت في إعادة صياغة بعض الأسئلة حتى تصبح أكثر موضوعية ووضوحاً ، ولقد أخذ الباحث بآراء المحكمين في تعديل بعض أسئلة الاستبيان

تجريب الاستبيان
قام الباحث بتجريب الاستبيان على مجموعة من المستفيدين قبل توزيعه للتعرف على مدى دقة أسئلته ومدى تغطيتها لكل الجوانب المراد دراستها فى المكتبات موضوع الدراسة


توزيع الاستبيان
حرص الباحث على توزيع الاستبيان بنفسه على المستفيدين، بهدف تفسير وشرح بعض الأسئلة غير الواضحة لهم، ولضمان الحصول على إجابات تفصيلية تتطلبها بعض الأسئلة.
وكان يتم توزيع الاستبيان على المستفيدين عند دخولهم المكتبة وتسلمها عند مغادرتهم للمكتبة وذلك لجمع أكبر عدد ممكن من الاستبيانات


تفريغ الاستبيان
تمت عملية تفريغ الاستبيان من خلال
· إعداد الجداول الإحصائية من خلال البيانات المجمعة من الاستبيان
· حساب النسب المئوية للإجابات المختلفة
· تحليل الجداول والوصول إلى النتائج المطلوبة، وكتابة التوصيات الخاصة بكل جزء من أجزاء الدراسة


المقابلة الشخصية
قام الباحث بإجراء مقابلات مع مديري فروع المكتبات المركزية والعاملين بها للحصول على بيانات عن المقومات المختلفة للمكتبات موضوع الدراسة ولضبط مسار هذه المقابلات الشخصية قام الباحث بإعداد قائمة مراجعة (
*) بغرض التعرف على الواقع الفعلي لفروع المكتبات المركزية، والمقومات المختلفة لها ، وطبيعة العلاقة بين فروع المكتبات المركزية والمكتبات المركزية الأساسية للجامعات التابعة لها وكذلك علاقتها بمكتبات كليات الفرع التابعة له



تحليل البيانات التي تم الحصول عليها
قام الباحث بالربط بين إجابات المستفيدين ومديري المكتبات والعاملين بها للكشف عن مدى دقة كل منها والوصول إلى حقيقة الواقع الفعلي للمكتبات، والتعرف على الإيجابيات والسلبيات بفروع المكتبات المركزية، والتخطيط للنهوض بها بعد ذلك في المستقبل


وضع تخطيط مستقبلي لفروع المكتبات المركزية
بعد دراسة الواقع الفعلي لفروع المكتبات المركزية والتعرف على الإيجابيات والسلبيات بها من خلال التعرف على آراء ومقترحات المستفيدين، وأيضاً من خلال التعرف على آراء ومقترحات العاملين بها، وكذلك من خلال التعرف على الإمكانات والموارد المادية والبشرية المتوافرة بهذه المكتبات، قام الباحث بوضع تخطيط مستقبلي للنهوض بهذه المكتبات راعى فيه كل النقاط السابقة وكذلك المتطلبات المستقبلية للمستفيدين من هذه المكتبات ومستوى ونوعية الخدمات المطلوب تقديمها في المستقبل



صعوبات الدراسة
واجهت الباحث العديد من الصعوبات في أثناء إتمام هذه الدراسة تمثلت في النقاط التالية
1. سياسة الحذر والحيطة التي يتبعها مديروا المكتبات موضوع الدراسة وكذلك بعض العاملين بها من إعطاء الحقائق والبيانات، وإتاحة السجلات الرسمية ومحاولة الظهور بصورة مثالية لا تتفق مع الواقع الفعلي لهذه المكتبات
2. عدم توافر الكثير من الإحصاءات داخل هذه المكتبات وحتى إذا توافرت فإن بعضها غير دقيق لأنها لم تراعى القواعد العلمية في تقديم بياناتها مثل ترتيبها بطريقة يسهل من خلالها الحصول على البيانات



صياغة الاستشهادات المرجعية
تم الاعتماد على مدرسة (MLA) (
[4]) ( Modern Language Association )وهى مدرسة أمريكية لصياغة الاستشهادات المرجعية حتى تكون الطريقة التي تمت بها صياغة الاستشهادات المرجعية طريقة مقننة قدر الإمكان ولما تتميز به هذه المدرسة من سهولة ومرونة في الصياغة عن المدارس الأخرى



الالتزام بالمواصفة القياسية المصرية فى إعداد الرسائل الجامعية
تم الالتزام بالقواعد الواردة بالمواصفة القياسية المصرية رقم 2609 / 2005 والمتماثلة فنياً مع (أيزو برقم 7144 / 1986) وهذه المواصفة خاصة بـ "تقديم الرسائل الجامعية والوثائق المماثلة "والتي أعدتها لجنة التوافق 6/1 الخاصة بالمعلومات والتوثيق



الدراسات السابقة
كشف البحث المبدئي في أدلة الإنتاج الفكري في مجال المكتبات والمعلومات (
[5])، ومن خلال مشورة بعض أعضاء هيئة التدريس ذوى الخبرة في مجال المكتبات والمعلومات أن هذه الدراسة هي الدراسة الأولى التي تتناول فروع المكتبات المركزية بالجامعات المصرية
ولكن المكتبات الجامعية تم دراسة الكثير من جوانبها، وحتى يمكن وضع الدراسة الحالية في مكانها الصحيح للدراسات السابقة والمثيلة . ففيما يلي عرض لأبرز الدراسات السابقة لنتعرف على مدى جدة هذه الدراسة ( مرتبة هجائياً ) ، ومتبوعة بالفرق بينها وبين هذه الدراسة

الدراسة الأولى
أماني محمد أحمد حسن. خدمة الإعارة الداخلية والخارجية بمكتبات جامعة القاهرة: دراسة تقويمية من وجهة نظر المستفيدين. أطروحة ماجستير؛ إشراف شعبان خليفة. جامعة القاهرة، 199.
وقد هدفت الدراسة إلى معرفة العوامل المختلفة التي تؤثر فى خدمة الإعارة الداخلية والخارجية بمكتبات جامعة القاهرة من وجهة نظر المستفيدين
وكان من نتائج الدراسة، وجود معوقات تؤثر على مستوى تقديم الخدمة منها
1- وجود نقص في الأيدي العاملة المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات
2 - عدم تقديم خدمة الحجز للمستفيدين بالمكتبات

الدراسة الثانية
أميمة محمد طلعت الخطيب. فهارس المكتبة المركزية بجامعة القاهرة: دراسة تحليلية تقييمية. أطروحة ماجستير؛ إشراف حامد الشافعي دياب. جامعة القاهرة، 1999م
وقد تناولت الدراسة رصد وتطوير دور فهارس المكتبة المركزية بجامعة القاهرة في تخزين واسترجاع المعلومات الببليوجرافية والتأكد من سلامة صياغة مداخل الكتب في كل من الفهرس المحزوم والفهرس البطاقى

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج هى
1. لا يوجد أي نوع من أنواع المراجعة للفهرس المحزوم
2. لم تلق المخطوطات أي اهتمام في عمليات الفهرسة والتصنيف
3. عدم الاستفادة من نظام تسجيل الرسائل على الميكروفيلم

الدراسة الثالثة
حامد الشافعي دياب. إدارة المكتبات الجامعية في مصر: دراسة ميدانية. أطروحة دكتوراه؛ إشراف سعد محمد الهجرسى. جامعة القاهرة، 1988م
وقد تناولت الدراسة إدارة المكتبات الجامعية بمكتبات جامعة القاهرة وطنطا والجامعة الأمريكية ومقوماتها والعوامل التي تؤثر فيها

وأهم نتائج هذه الدراسة
1. النقص الواضح في القوى العاملة في هذه المكتبات كماً وكيفاً
2. ضآلة المخصصات المالية لهذه المكتبات
3. عدم ترابط التنظيم الإداري للوحدات المكتبية المتعددة داخل الجامعة

الدراسة الرابعة

رضا محمد النجار. المكتبة المركزية بجامعــة الأزهر: دراسة حالــة. أطروحة ماجستير؛ إشـراف حسنى عبد الرحمن الشيمي، أحمد على محمد تاج. جامعة المنوفية، 2002م
وقد تناولت الدراسة موقع ومبنى المكتبة المركزية لجامعة الأزهر وبناء وتنمية المقتنيات والعمليات الفنية وخدمات المعلومات المقدمة بها وطرق تطوير هذه الخدمات

وأهم نتائج هذه الدراسة
1. سهولة الوصول للمكتبة حيث تقع وسط الحرم الجامعي لكليات الجامعة بمدينة نصر
2. عدم وجود سياسة مكتوبة لبناء وتنمية المقتنيات للمكتبة
3. عدم وجود سياسة لعمليات التنقية والاستبعاد
4. عدم توحيد العمليات الفنية داخل المكتبة

الدراسة الخامسة
عبد الله حسين متولي. التبادل مصدر لتنمية المقتنيات في المكتبات الأكاديمية: دراسة تحليلية في مكتبات جامعات القاهرة الكبرى الأربع. أطروحة ماجستير؛ إشراف حشمت قاسم، هشام عزمي. جامعة القاهرة، 1997
تناولت الدراسة تبادل أوعية المعلومات باعتبارها أحد مصادر تنمية المقتنيات في المكتبات بمختلف جوانبها من حيث: أهميته، وإدارته، وتنظيمه، وأسسه، وموارده، وسجلاته وسبل تطويره، وذلك في مكتبات جامعات القاهرة الكبرى (القاهرة – عين شمس – حلوان – الأزهر


وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية
1) عدم وجود سجلات تنظم نشاط التبادل بمكتبات الجامعات التي شملها البحث باستثناء جامعة القاهرة
2)عدم استثمار التقنيات الحديثة في نشاط التبادل


الدراسة السادسة
على عبد المحسن تاج. بناء وتنمية المقتنيات في المكتبة المركزية بجامعة الزقازيق: دراسة ميدانية. أطروحة ماجستير؛ إشراف شعبان خليفة، شكري العناني. جامعة طنطا،1997م
وقد تناولت الدراسة مدى تتبع المكتبة المركزية جامعة الزقازيق للسياسات العلمية في بناء وتنمية المقتنيات ومدى التزامها بتطبيق سياسة محددة في بناء وتنمية المقتنيات، وتأتى أهمية هذه الدراسة في أنها تتناول المكتبة المركزية الأساسية لجامعة الزقازيق وهى إحدى المكتبات الثلاث المركزية الأساسية التي لها فروع والتى يقوم الباحث بدراستها

وأهم نتائج هذه الدراسة
1. عدم وجود سياسة محددة للمكتبة المركزية بجامعة الزقازيق في تنمية مقتنياتها
2. ضعف، وعدم ثبات الميزانية الخاصة بالمكتبة المركزية لجامعة الزقازيق


الدراسة السابعة
غادة عبد المنعم موسى. أنماط إفادة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية من مكتباتها: دراسة تحليلية. أطروحة دكتوراه؛ إشراف أحمد بدر. جامعة الإسكندرية، 1994م
وقد استهدفت الدراسة معرفة المقومات المختلفة لمكتبات جامعة الإسكندرية من حيث التنظيم الإداري وما يتعلق به من العاملين والمبنى والمجموعات ومستوى الخدمات المقدمة وتأثيرها على أنماط الإفادة منها

وأهم نتائج هذه الدراسة
1. جميع مكتبات جامعة الإسكندرية لم تصمم على أنها مكتبة
2. عدم وجود قواعد مقننة للفهرسة
3. الاقتصار على الخدمات التقليدية


الدراسة الثامنة
فيدان عمر مسلم. بناء وتنمية المجموعات في المكتبة المركزية بجامعة القاهرة: دراسة ميدانية. أطروحة دكتوراه؛ إشراف محمد فتحي عبد الهادي. جامعة القاهرة،1992م
وتناولت الدراسة رصد وتصوير واقع المجموعات في المكتبة المركزية بجامعة القاهرة للتعرف على مدى تناسق هذه المجموعات ومدى ملاءمتها لاحتياجات المستفيدين ومعرفة نواحي القوة والضعف فيها

وأهم نتائج هذه الدراسة
1. عدم وجود سياسة مكتوبة لتنمية المجموعات بالمكتبة المركزية
2. ضآلة ميزانية المكتبة المركزية المخصصة لها من الجامعة
3. عدم وجود سياسة لتنقية المجموعات بالمكتبة المركزية


الدراسة التاسعة
محمد فتحي عبد الهادي. الفهارس والببليوجرافيات بمكتبات الجامعات الثلاث بالقاهرة من الناحيتين الوصفية والموضوعية: دراسة ميدانية مقارنة. أطروحة ماجستير. جامعة القاهرة، 1971م
وهدفت الدراسة إلى قياس مدى كفاية ما قدمته المكتبات بالجامعات الثلاث بالقاهرة (الأزهر – القاهرة – عين شمس) للقارئ من خلال طرق الإعداد الببليوجرافي، وهل نجحت هذه المكتبات الجامعية في تقديم أدوات صالحة تيسر للقارىء الاستخدام الفعال للمجموعات أم أنها فشلت

وأهم نتائج هذه الدراسة
1. تعانى المكتبات من نقص وعدم كفاية في أدوات العمل وتجهيزاته
2. تعانى المكتبات من نقص في الأيدي الفنية للقيام بالفهرسة والتصنيف
3. لا توجد فهارس مستقلة للرسائل الجامعية إلا في عدد قليل من المكتبات


الدراسة العاشرة
نعمات سيد أحمد مصطفى. دور المكتبات الجامعية في البحث العلمي: دراسة واقعية لمكتبات جامعة القاهرة. أطروحة دكتوراه. جامعة القاهرة، 1976م
وقد تناولت الدراسة واقع الخدمة المكتبية بمكتبات جامعة القاهرة لتعالج مشكلات الخدمة المكتبية ومتطلباتها من المقتنيات والإعداد الببليوجرافي والخدمات المرجعية والنواحي الإدارية والفنية

وأهم نتائج هذه الدراسة
1. ضعف المجموعات الموجودة بالمكتبات
2. ضعف الخدمات المقدمة وقصورها على التقليدي منها
3. ندرة العاملين بالمكتبة
وتختلف هذه الدراسة عن الدراسات التي تم استعراضها في أنها تدرس أسس إنشاء فروع للمكتبات المركزية والعلاقة بين هذه الفروع والمكتبات المركزية الأساسية للجامعات وهو ما لم تقم أي منها بدراسته
ويؤكد الباحث أن ما تم استعراضه من دراسات لا يشكل في صورته النهائية مجموع الدراسات التي تناولت المكتبات الجامعية أو جزء منها بالدراسة والتحليل، وإنما استعرض الباحث أهمها وأكثرها فائدة لتكون مرشداً له في دراسته



15. محتويات الدراسة
تنقسم هذه الدراسة إلى مقدمة منهجية وأربعة فصول وخاتمة تتضمن النتائج والتوصيات تليها قائمة بالمراجع ثم ملحقين للدراسة وهذا عرض موجز لمحتويات الدراسة
المقدمة المنهجية
توضح أهمية الدراسة ومبرراتها، وأهدافها وفروضها وحدودها، ثم توضح المنهج المستخدم وأدوات جمع البيانات، ثم خطوات إجراء الدراسة، والدراسات السابقة، ومحتوياتها

وتناول الفصل الأول: إدارة الموارد المادية والبشرية بفروع المكتبات المركزية
من خلال العناصر التالية (تمهيد – المباني والتجهيزات – القوى البشرية – الميزانية – مواعيد فتح المكتبة – العلاقات العامة والدعوة المكتبية - الخلاصة

ثم تناول الفصل الثاني: إدارة المجموعات بفروع المكتبات المركزية
من خلال العناصر التالية (تمهيد – سياسة تنمية المقتنيات – طرق الاختيار – طرق التزويد ومجموعات المكتبات –– التنقية والاستبعاد – الجرد – العمليات الفنية – النظم الآلية - الخلاصة

وتناول الفصل الثالث: خدمات المعلومات بفروع المكتبات المركزية والإفادة منها
من خلال العناصر التالية (تمهيد – خدمة الاطلاع الداخلي – خدمة الإعارة الخارجية – خدمة التصوير والاستنساخ – الخدمات المرجعية – الخدمات الببليوجرافية – خدمة الإحاطة الجارية – خدمة البث الانتقائي للمعلومات – خدمة الإنترنت – خدمة البحث على قواعد البيانات الإلكترونية– تدريب المستفيدين على استخدام المكتبة _ مدى إفادة المستفيدين من المقومات المختلفة والخدمات و الخلاصة

وتناول في الفصل الرابع والأخير: التخطيط المستقبلي لفروع المكتبات المركزية
وتناول هذا الفصل بعض المقترحات والتصورات التى تساهم فى تطوير وتفعيل دور فروع المكتبات المركزية فى المستقبل من خلال ما أوضحته الدراسة من واقع فعلى للمقومات المختلفة لهذه المكتبات وكذلك دخولها فى تكتل مكتبى مع مكتبات الجامعات المصرية وأهم المبادئ والأسس التى تساعد على إتمام هذا التكتل وتنظم العمل فيه

خاتمة الدراسة
وتتضمن جملة من النتائج والتوصيات التي توصلت إليها الدراسة

قائمة المصادر
تضم قائمة المصادر العربية والأجنبية للدراسة

ملاحق الدراسة
تضم ملحقين
قائمة المراجعة
الاستبيان
المصادر
1)
نعمات سيد أحمد مصطفى. دور المكتبات الجامعية في البحث العلمي : دراسة واقعية لمكتبات جامعة القاهرة. أطروحة دكتوراه. جامعة القاهرة ، 1976 . ص5 .
([1] ) جامعة المنوفية . النشرة الإحصائية للعام الجامعي 2005/2006 .- المنوفية : الجامعة ، 2006 . ص ص 1 – 8 .
- جامعة جنوب الوادي . النشرة الإحصائية للعام الجامعي 2005/2006 .- قنا : الجامعة ، 2006 . ص ص 1 – 6 .
- جامعة الزقازيق . النشرة الإحصائية للعام الجامعي 2004/2005 .- الشرقية : الجامعة ، 2005 . ص ص 1- 8 .
([2] ) حسناء محمود محجوب. دراسة المستفيدين من مكتبات الأندية الرياضية . الاتجاهات الحديثة فى المكتبات والمعلومات . ع5 ،(1996) . ص97 .
( [3] ) انظر الملحق رقم (2)
* انظر الملحق رقم ( 1)
Gibldi , Joseph . MLA hand book . 4 ed . new york : MLA 1995 . (1)
([5]) عبد الرحمن أحمد فراج । دليل الرسائل المجازة والمسجلة بكلية الآداب – جامعة القاهرة । دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات । س2 ، ع3 ، ( سبتمبر 1997 ) .- عبد الرحمن أحمد فراج . الأطروحات المسجلة بالجامعات المصرية في مجال المكتبات وعلم المعلومات حتى إبريل 2002 ؛ وراقية . دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات. . مج 7 ، ع2 ، ( 2002 ) . – مركز بحوث نظم وخدمات المعلومات كلية الآداب – جامعة القاهرة . مرصد بيانات الأطروحات المسجلة بالجامعات المصرية في مجال المكتبات والمعلومات . متاح على الخط المباشر.


تحرير : الطالبة : دعاء محمد مصيلحي أبوعلي
طالبة بالفرقة الرابعة قسم المكتبات كلية الآداب جامعة المنوفية

No comments: